جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

التنبیه الثالث

زمان مطالعه: 5 دقیقه

یعجبنی نقل کلام للشیخ صدرالدین القونوی فی فکوک النصوص، و به یکشف النقاب عن وجه اللباب. قال فی الفک الاسحاقی:

«ثم لیعلم أن الناس فی مراتبهم علی اقسام مختلفة تنحصر فی ثلاثة اقسام:

قسم نازل قد طبع علی قلوبهم فلا یتصل من نفوسهم ای من قلوبهم شیئی مما هو منتقش فی نفسه سابقا أو متجددا الا فی النادر کحال عارض سریع الزوال بطیئی الاتیان.

و قسم یحصل لقلوبهم احیانا صفاء و فراغ من الشواغل، و اتصال من خیاله بعالم المثال المطلق، فکلما تدرکه نفوسهم فی ذلک الوقت فانه ینعکس انعکاسا الی القلب و ینعکس من القلب الی الدماغ فینطبع فیه، فان وجد فیما یری أثر حدیث النفس فللقوة المصورة فی ذلک مدخل الآلة من المزاج، و ما ذکرنا و ان خلت الرؤیا عن حدیث النفس و کان هیئة الدماغ صحیحة بالمزاج مستقیما کانت الرؤیا من الله فی الغالب لا تعبیر لها، لأن العکس عکس ظاهر بصورة الأصل، و هکذا رؤیا اکثر الأنبیاء (علیهم‏السلام)، هذا هو السبب فی عدم تأویل الخلیل (ع) رؤیاه و أخذه بظاهرها، و من صار قلبه مستوی الحق لا ینطبع فی قلبه امر خارج بل من قبله یکون المنبع الأولی فی الدماغ، و لما اعتاد الخلیل (ع) الحالة الأولی و شاء الحق أن ینقله الی مقام من وسع قلبه الحق، انطبع ما انبعث من قلبه الالهی الی دماغه انطباعا واحدا، و لم یظهر بصورة الاصل فاحتاج الی التأویل المعرب عن الأمر المراد بذلک التصویر علی نحو تعینه فی العالم العلوی و ذوات العقول و النفوس تعینا روحانیا، انتهی.

فعلم أن الرؤیا التی لا تأویل لها ما أوجبه و أن الرؤیا التی یحتاج الی التأویل یکون لأنزل الطوائف و قد یکون لأکمل الخلق، بخلاف التی لا تأویل لها، فانها حال المتوسطین.

و قال فی الفک الیوسفی:

«کل من غلب علی خیاله الصفات التقیدیة و احکام الانحرافات الخلقیة المزاجیة فانه لا یدرک مشرع خیاله و محتده من عالم المثال، و لا یتصل به عن علم و شهود و ان کانت الوصلة غیر منقطعة، و من حصل له سیر فی خیاله المقید حتی النتهی الی طرفه المتصل بعالم المثال المطلق بحیث یتأتی له التجاوز من خیاله الی عالم المثال فانه یدخله، فیدرک فیه ما شاء الحق أن یرید منه، بل قد یخرج منه – کما بینا فی فص الاسحاقی – الی عالم الأرواح ثم الی فسیح حضرة العلم، فیسشرف علی جملة من المغیبات و الکوائن المقدر ظهورها فی عالم الحس؛ فالمعبر اذا سمع الرؤیا ممن رآها و سأله تعبیرها، لعدم علمه بما رأی، و ما المراد من تلک الصورة الممثلة له، و کان المعبر تام المعرفة بالتعبیر و بمواطن الرؤیا، و ما المراد من تلک خیاله، فاذا اشخصها و اسراها الی ان یدخله عالم المثال فیری نسبة تلک الرؤیا فی خیاله، فیستدل بتلک النسبة علی الرؤیا و ما تضمنه، بل قد یعدیها الی عالم الأرواح و ما بعدها حتی

یقع علی الأمر الذی قصد ابدائه فی تلک الصورة الممثلة بها فیخبر عن المراد، و یمسی ذلک الاخبار تعبیرا، و ما وجد فی الرؤیا من خلل یقضی بعدم المطابقة بین المعنی المقصود ابانته و التعریف به و بین الصورة الممثلة، علم أن ذلک من کدورة باطن صاحب الرؤیا و انحراف مزاجه و فساد هیئة دماغه و اختلال احواله الحسیة، کاکذب و سوء سیرته و الانهماک علی امر خسیس ینغمس به اوقاته و احواله المحمودة، بحیث یستهلک احکام صفاته و احواله المحمودة فی ضمن ذلک الوصف الغالب، و الامر بالعکس اذا کان الحال بالعکس، و الیه الاشارة بقوله – صلعم -: «أصدقکم رؤیا أصدقکم حدیثا». ثم نبه فی حدیث آخر علی کلیات اقسام الرؤیا و حکم الاعتدال فیها و الانحراف، فقال – صلعم -:

«الرؤیا ثلاث: رؤیا من الله، و هی التی ظهور حکمها موقوف علی تهیة و استعداد معتدلین و صفاء محل و طهارة نفس یتأتی لصاحبها تلقی ما یصل الیه من التعریفات الالهیة و الاستخبارات الروحانیة و المعنویة بواسطة الصور المثالیة.» ثم قال (ص): «و رؤیا تحزین من الشیطان» و هی التی قلنا أنها نتیجة الانحرافات المزاجیة و الکدورات النفسانیة و فساد الهیئة الدماغیة و نحو ذلک مما سبق التنبیه علیه، «و رؤیا مما حدث المرء نفسه» و هذه من آثار الصفات الغالبة الحکم علی الرائی حال رؤیته، الی أن قال: «و الآخر انفاس الیقظة التی یتلوه النوم سلطنة قویة بحسب ما کان الباطن به حالتئذ معمورا، فان لم یکن معمورا بشیئی و خلی بالکیة من الخواطر و التعلقات و خواص الأفعال و الصفات القریبة العهد بالشخص کان ذلک سببا معینا فی مزید الاطلاع و صحة ارتسام ما اطلع علیه النائم فی نفسه، و اما تأخر ظهور حکم المنامات فانه دلیل علی علو مرتبة النفس، لکونها أدرکت ما سیکون فی العوالم العالیة جدا القریبة من حضرة العلم و عالم المعانی المجردة، فلابد من فترة واقعة بین زمان الاطلاع و زمان ظهور حکم ما وقع الاطلاع علیه فی الحس بمقدار منا یقتضی مکث ذلک الأمر فی کل سماء الی أن ینصبغ بحکمه و یأخذ حصته من ذلک الفلک و ما فیه، ثم یمر منه نازلا الی الفلک الذی هو دونه، و هکذا الی آخر فلک طلبا الاستتمام و مستصحبا قوی ما یمر علیه، فان لکل کائنة و امر یظهر فی هذا العالم من حال انفصاله المعنوی من مقام القلم الأعلی و اللوح المحفوظ و اتصاله بالعرش ثم بالکرسی و فی کل سماء منزلا و مقاما، و ذلک لما مر بیانه، و قد ورد فی الحدیث أن الأمر الالهی یبقی فی الجو بعد مفارقته سماء الدنیا ثلاث سنین حتی یصل الی الأرض و یتصل بالمحل المختص به، و هذا من المکاشفات المجربة و المتفق علیها، و سرعة ظهور حکم الرؤیا، و ما عبرت به دلیل علی ضعف نفس الرائی، فانها لم تقو علی

الترقی و العروج لتدرک صور الأمور و الکوائن المقدر وقوعها فی العوالم العالیة، بل کان غایة عروجها حال اعراضها عن التعلقات الدنیة و الشواغل الکونیة الجو الذی بین الارض و بین الفلک الأول، فادرکت بذلک القدر من الصفاء الذی استفاد به بعض الکوائن فی اثناء الجو فلم یتأخر ظهوره، و هذا حال اهل البدایة من السالکین، و قد جربنا ذلک کثیرا فی اصحابنا و اصحاب غیرنا من الشیوخ و کذلک فی انفسنا زمان البدایة»(1)

انتهی کلام العارف القونوی، نقلناه بطوله لما فیه من الفوائد.

و یؤید بعض ما ذکره ما فی الکافی عن أبی‏بصیر، قال: قلت للصادق (ع) «جعلت فداک، الرؤیا الصادقة و الکاذبة مخرجها من موضع واحد؟ قال صدقت، اما الکاذبة المختلفة فان الرجل یراها فی اول لیلة فی سلطان المردة الفسقة، و انما هی شیئی یخیل الی الرجل و انما هی کاذبة مخالفة لا خیر فیها، و اما الصادقة اذا رآها بعد الثلثین من اللیل مع حلول الملائکة، و ذلک قبل السحر – و لا تختلف – ان شاء الله الا أن یکون جنبا أو یکون علی غیر طهر اولم یذکر الله – عزوجل – حق ذکره، فانها تخلف تبطی علی صاحبه».

و سر ما أشار الیه (علیه‏السلام) أن فی أول اللیل یستولی و یهجم علی القلب شهواب ما رآه فی النهار و زاوله من الأمور، و یکثر فی ذهنه الصور المختلفة الکثیرة مختلطة بعضها ببعبض و یرکبها القوة المتخیلة حسبما اتفق، و لهذا یبعد العبد عن ساحة الروحانیین و یستولی علیه جنود الشیاطین، و سیما اذا امتلئت المعدة، و فی وقت السحر تسکن قواه و تزول عن القلب ما اعتراه و توج الی عالمه الأصلی، و لذا حث الشریعة القدسیة علی التضرع و المناجات و الاستغفار فی ذلک الوقت، و قال أنها ساعة الاستجابة، فان النفس حینئذ فارغة و المعدة خالیة و العروق ساکنة، و من هنا قال علماء التعبیر:«رؤیا اللیل اقوی من رؤیا النهار» و قالوا: أصدق ساعات الرؤیا عند طلوع الفجر».(2)

و عن الصادق: «أسرع الرویا تأویلا رؤیا القیلولة».(3)

و یطابقه ما مر فی الحدیث أنها ساعة تکذب فیها الرؤیا.

و نقل عن الترمذی أنه قیل للصادق (ع): الی کم تتأخر الرؤیا؟ فذکذ أن رسول‏الله رأی أن کلبا بلغ فی دماء اهل بیته، و کان التأویل بعد ستین سنة، و فی روایة بعد ثلاثین. و هو مطابق لما اشتمل علیه الحدیث من رؤیا الحسین (ع).


1) قونوی، صدرالدین: فکوک، در حاشیه‏ی منازل السائرین، انتشارات حامدی، 1395 ه ق (1354) تهران. بدون شماره‏ی صفحه.

2) خواب شب نزدیک‏تر به واقعیت از خواب روز است و راست‏ترین خوابها خواب طلوع فجر است.

3) نزدیک‏ترین خواب به تأویل خواب نزدیک ظهر است.