جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فائدة (2)

زمان مطالعه: 3 دقیقه

قد استفید من الکتاب العزیز مذمته الشعر و الشعراء انشاءا و انشاء. قال عزمن قائل: «ما علمناه الشعر و ما ینبغی له» و قال: «و الشعراء یتبعهم الغاوون»، «و ما هو بقول شاعر» و قد ورد النهی عن انشاده للصائم و للمحرم و فی الحرم و فی یوم الجمعة، و ان یروی باللیل و ان کان شعر حق فضلا عن باطله، فقد روی النبی (ص): «من تمثل بیت شعر من الخنا لم یقبل منه صلاة ذلک الیوم»، و کذا فی اللیل. و روی الکشی عن محمد بن مروان قال: کنت قاعدا عند أبی عبدالله أنا و معروف بن خربوذ، فکان ینشد فی الشعر و أنشده و یسألنی و أساله، فقال ابو عبدالله (ع): ان رسول‏الله (ص) قال: «لأن یمتلی جوف الرجل قیحا خیر له من أن یمتلی شعرا».

فقال معروف: انما یعنی بذلک الذی یقول الشعر؟ فقال: ویحک (او ویلک قد قال ذلک رسول‏الله. و روی أن من الالفاظ الموجزة التی حفظ من رسول‏الله (ص) و لم یسبق الیه الشعر من ابلیس: «ان من الشعر لحکما، و ان من البیان لسحرا(1)». و روی النهی عن انشاد مطلق الشعر و ان کان فیهم علیهم‏السلام، رواه اسماعیل عن أبیه الصادق (ع)، نعم قد استثنی المراثی لهم. روی خلف بن حماد، قال: قلت للرضا (ع) ان أصحابنا یروون عن آبائک أن الشعر لیلة الجمعة و فی شهر رمضان و فی اللیل مکروه، و قد هممت أن أرثی أباالحسن (ع) و هذا شهر رمضان، فقال: ارث أباالحسن فی لیلة الجمعة و فی شهر رمضان و فی اللیل و فی سایر الأیام فان الله یکافیک علی ذلک. و کان النبی (ص) یتنزه عن انشاد الشعر، حتی أنه قرء قول لبید: «کفی الشیب و الاسلام للمرء ناهیا: «کفی الاسلام و الشیب…». و ورد النهی عن الاکثار منه، لما فیه من أنس النفوس بالأمور الخیالیة و المعانی الموهومة، و هو یخرجها عن الاستقامة التی هی حقیقة الاسلام، و لا یخلو عن مفاسد أخری، کالملق و تمزیق الاعراض و الفخر و الثناء علی النفس و تزکیتها و مدح من لا یستحق المدح. و فسر «الشعراء» بالعلماء السوء الذین تفقهوا

لغیر الدین مستشهدا بقوله «یتبهم الغاوون». و قال (ع) فهل رأیت أحدا یتبع الشعراء؟» و رواه فی معانی الأخبار و غیره. و یمکن أن یحمل ماورد من ذمه علی ما کان من قبیل المغازلة و التشبیب و غیر هما من الأمور الباعثة علی تحریک القوة الشهویة و تقویة الخیالات السوداویة التی تسمی عشقا، و اما الکلام المنظوم المشتمل علی الحکم و المواعظ و الزواجر بأوفی بیان و خطاب، أو نظم معانی الأحادیث فغیر مراد قطعا، کما نبه علیه بعض الفقهاء، و یدل علیه ما ورد من انشاد الأئمة (علیهم‏السلام) اشعارا من هذا القبیل، و ورد فی «العیون» أن المأمون قال لأبی الحسن الرضا (ع): «هل رویت من الشعر شیئا؟» قال: قد رویت منه الکثیر، ثم أنشد اشعارا فی الحلم و السکوت عن الجاهل و ترک عتاب الصدیق و کتمان السر مما کان یقوله و یمثل به. و روی الکشی عن الصادق: علموا أولادکم شعر العبدی فانه علی دین الله(2) و اشعار الصادق فی وصف النساء معروفة رواها الصدوق فی معانی الاخبار. و یمکن أن یقال: ینقسم الشعر بانقسام الأحکام الخمسة، فالواجب منه ما توقف علیه ردع أهل البدع و الأهواء الباطلة و المذاهب المخترعة الفاسدة و تنبیه الناس علی ضلالتهم و ردعهم عن معاشرتهم، فان الشعر ربما یؤثر فی ذلک أثرا بینا لا یوجد فی غیره من النشر و یحفظ فی الصدور و یبقی علی مر الدهور، و لعل من هذا القبیل ما قاله النبی (ص) لکعب بن مالک عن الکفار: أهجهم فوالذی نفسی بیده هو اشد علیهم من النبل، و قال لحسان بن ثابت: اهجهم او هاجهم، و روح القدس معک، رواه بخاری و مسلم. و الحرام منه التشبیب بامرأة معینة أو غلام معین، و التفصیل یطلب من کتب الفقیه، و کذا هجاء المؤمن المحترم. و المندوب مدایح النبی و الأئمة و مراثبهم سیما مراثی سیدنا الحسین، فقد ورد: «لکل بیت بیت»(3)، و الأخبار فیه مستفیضة بل متواترة، و المکروه منه التعزل و التعشق و المدح و الملق و نظم الأمور الخیالیة، و علیه ینزل الذم المطلق و المباح ما عداه.


1) روایت نبوی: برخی از اشعار، حکمت و بعضی از کلمات سحرآمیز است.

2) رجال کشی، ح 2، ص 704، چاپ مؤسسه‏ی آل البیت قم.

3) ثواب هر بیت شعر خانه‏ای در بهشت است.