کلمة «ما» فی قوله: «فما رسم» استفهام أرید به التعجب.
و «شجاه»: أحزنه، و کان المراد بانمحاء رسمیه محو اعلاه و أسفله.
«سفور»: جمع سفر بمعنی الأثر، و هو اما بدل من «الرسم» أو عطف بیان له.
و تراب «دارج»: تعشیه الریاح.
«البوغاء» تراب ناعم.
«القاع»: البر، و لعل المراد بالذیلین طرفا الرسم، یعنی آثار هبت الریاح علی تراب طرفیه.
«مور»: عطف علی الرسم.
«المور»: (بالضم) الغبار المتردد، و التراب تثیره الریح.
«حرجف» (کجعفر): الریح الباردة الشدیدة الهبوب.
«تتری»: اصله و تری، و جاؤوا تتری، و ینون ای متواترین بمعنی متتابعین.
«تلبید الثوب»: ترقیعه، ای جعله رقعة رقعة.
و قوله «علی» متعلق بقوله «تتری» علی تضمین معنی الاقتدار، و الضمیر فی ثوبیه للرسم المذکور فی اول البیت.
و سحابة «دلوج»: کثیر الماء.
«المزن»: السحابة البیضاء.
«دنانوء سماکیه»: یعنی به زمان نزول المطر، و النوء سقوط نجم من المنازل فی المغرب مع الفجر، و طلوع رقیبه من المشرق یقابله من ساعته فی کل لیلة الی ثلثة عشر یوما، و هکذا کل نجم الی النقضاء السنة ما خلا الجبهة، فان لها أربعة عشر یوما، و العرب تضیف الأمطار و الریاح و الحر و البرد الی الساقط منها، فیقول: مطرنا بنوء کذا، و یسمی نوءا لأنه اذا سقط الساقط منها بالمغرب ناء الطالع بالمشرق، و ذلک النهوض هو النوء، فسمی النجم به، و النجوم التی یتحقق بها الأنوار ثمانیة و عشرون نجما معروفة المطالع فی ازمنة السنة، منها السما کان: السماک الأعزل و هو الکوکب فی برج المیزان، و طلوعه یکون مع الصبح لخمس یخلون من تشرین الأول، و السماک الرامح.
قوله: «و دلاج من المزن»: عطف علی قوله حرجف، و الحرجف مبتدأ خبره تتری، و
الجملة صفة لمور.
یعنی چه نشان و آیینی که اندوهناک کرد مرا سوده شدن نشانهی دو جامه و پایهی او، و نشانههایی که خاک شده و باد فرا گرفته دو دامنهی او را در خاک نرم دو بیابان او، و خاک پراکنده که باد سخت پی در پی بود بر پاره کردن دو جامهی او، و ابر سپید پر آب نیز پی در پی نزدیک شده بود باریدن آن بر…
المثعنجر (بالثاء و العین و کسر الجیم): السائل من الماء.
الودق: المطر.
الثجیج و الثجاج: السیال.
و الضمیر فی قوله «فأصخی» للرسم المذکور فی اول البیت.
عددة: جعله عده، کاستعد.
الطماح: الشره الحریص علی الشیئی.
نفحه: خاصمه و کافحه.
العداء: العدو.
العروض: میزان الشعر، لانه یعارض بها، و اسم الجزء الذی فیی آخر النصف الأول من البیت.
یعنی لو عارضنا حریص فی الکلام و حصل لنفسه عدة، خاصمناه و عارضناه بضعف عدته.
و هذا ما استطرفناه من کلامه المنظوم، و اما لئالیه المنثورة من مواعظه و ادعیته و خطبه و احتجاجاته فی وقعة الطف فکتب الأصحاب منها مشحونة، و ناهیک دعاؤه فی یوم عرفة المروی فی «الاقبال» الذی أذعن العرفاء الشامخون لعلو مرتبته فی التوحید و المعرفة، و الخطبة الفصیحة المرویة فی المناقب عن موسی بن عقبة، و خطبته المرویة فی الاحتجاج، و خطبته المرویة فی الاستسقاء فی قرب الاسناد للحمیری، و مواعظه المرویة فی تحف العقول و غیرها، مما طوینا عنها کشحا، لشهرتها و شیوعها فی کتب الأصحاب و عدم مناسبة تعرضها لوضع الکتاب، و الله الهادی الی الصواب.
و مما یناسب نقلها فی هذا المقام اشعار لیزید بن معاویة – زاد الله عذابها فی الهاویة – ذکرها السبط فی تذکرته من دیوانه، منها ما یدل صریحا علی کفره و زندقته [مثل] قوله:
معشر الندمان قوموا و اسمعوا صوت الأغانی
و اشربوا کأس مدام و اترکوا ذکر المعانی
شغلتنی نعمة العیدان عن صوت الأذان
و تعوضت عن الحور عجوزا فی الدنان(1)
و منها قصیدته التی اولها:
علیة هاتی و اعلنی و ترنمی
بذلک انی لا أحب التناجیا
حدیث أبیسفیان قدما أتی بها
الی احد اقام البواکیا
ألاهات سقینی بذلک قهوة
تخیرها الحسنی کرما شآمیا
اذا ما نظرنا فی امور قدیمة
و جدنا حلالا شربها متوالیا
و ان مت یا أم الأحیمر فانکحی
و لا تأملی بعد الفراق التلاقیا
فأن الذی حدثت عن یوم بعثنا
أحادیث طسم تجعل القلب ساهیا
و لابد لی من أن أزور محمدا
بمشمولة صفراء تروی عظامیا(2)
و منها قوله:
و لو لم یمس الأرض فاضل بردها
لما کان عندی مسحة فی التیمم(2)
و منها لما استدعی ابنزیاد بعد وقعة الطف و أعطاه اموالا جلیله و قرب مجلسه و أدخله علی نسائه و سکر لیله و قال للمغنی: غن، و قال بدیهة:
اسقنی شربة تروی فؤادی
ثم مل فاسق مثلها ابنزیاد
صاحب السر و الأمانة عندی
و لتسدید مغنمی و جهادی
قاتل الخارجی أعنی حسینا
و مبید الأعداء و الحساد(3)
و منها قوله حین رأی الرؤوس:
لما بدت تلک الرؤوس و أشرقت
تلک الشموس علی ربا جیرون
نعب الغراب فقلت صح أو لا تصح
فلقد قضیت من الغریم دیونی(4)
أراد بالغریم النبی؛ و مضی تقریع المعری ابوالعلاء علی المسلمین بولایته؛ و لما هلک
أبعده الله و دفن بالحواریون. قال بعض الشعراء:
یا ایها القبر بحوارینا
ضمنت شر الناس أجمعینا
و مضی کیفیة نبش قبره و حال جسده الخبیث، و هو المکنی عنه فی القرآن المجید بقوله: «فما یزیدهم الا طغیانا کبیرا».
1) سبط بن الجوزی: تذکرة الخواص، ص 261، چاپ مؤسسة اهل البیت، لبنان.
2) همان.
3) همان، ص 260.
4) آلوسی: روح المعانی، ج 26، ص 73؛ مجلسی: بحارالأنوار، ج 45، ص 199 به نقل از شهید ثانی (ره).