یقال: «هفا الفؤاد»: اذا ذهب فی اثر الشیئی و طرب.
«شرح الشباب»: أوله، لعل المراد اوله و وسطه، فانهما اولان بالنسبة الی آخره، و الضمیر للقلب.
«الأنق» (محرکة): الفرح و السرور.
«العفر» (بضمتین): الحین، و قد سکن للضرورة.
«التجرار»: تفعال من الجر: و ضمیر «ذیلیه» لللهو.
«العلالات»: جمع علالة، و العلل الشرب بعد الشرب.
«التعمیم»: شد العمامة.
«النطاق» (بالکسر): ثوب تلبسه المرأة شبه الازار، و نطاقا المرأة معروفتان.
«العناء» التعب.
«الخضاب» (بالکسر): ما یختضب به من الحناء و الکنم و الوسمة.
«العصران» الصبح و العصر، ثنی للتغلیب.
قال ابن طلحة: فانشده الحسین ارتجالا لوقته:
فما رسم شجانی انمحی آیة رسمیه
سفور درج الذیلین فی بوغاء قاعیه
و مور حرجف تتری علی تلبید ثوبیه
و دلاج من المزن دنانوء سماکیه
أتی مثعنجر الودق یجود من خلالیه
و قد أحم برقاه فلا ذم لیرقیه
و قد جلل رعداه فلا ذم لرعدیه
ثجیج الرعد ثجاجا اذا أرخی نطاقیه
فأصحی دارسأ قفرا لبینونة أهلیه
فقال الاعرابی لما سمعها: ما رأیت کالیوم قط مثل هذا الغلام أعرب منه کلاما و أدرب لسانا و أفصح منه منطقا، فقال له الحسن (ع): یا اعرابی،
هذا غلام کرم الرحمن بالتطهیر جدیه
کساه القمر القمقام من نور سنائیه
و لو عدد طماح نفحنا عن عدادیه
و قد ارضیت عن شعری و قومت عروضیه