جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیانات (29)

زمان مطالعه: 4 دقیقه

یمکن أن یقال ان هذه الروایة فی اخبار الفریقین متواترة، و لعل طرفه فی کتب الجمهور اکثر من کتب الشیعة. قال ابن حجر فی الصواعق بعد نقله: أخرجه و أحمد و الترمذی عن أبی‏سعید و الطبرانی عن عمرو بن علی (ع) و جابر عن أبی هریرة و أسامة و البراء بن عدی و ابن مسعود، و فی لفظ آخر: أخرجه ابن عساکر عن علی، و ابن عمر، و ابن ماجة، و الحاکم عن ابن عمر، و الطبرانی عن قرة و مالک بن حویرث و الحاکم عن ابن‏ مسعود مرفوعا: ابنای هذان

الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنة و أبوهما خیر منها. و فی لفظ آخر: أخرجه احمد و الترمذی و النسائی و ابن حبان عن حذیفة مرفوعا عنه (ص): «ما رأیت العارض الذی عرض لی قبل ذلک، هو ملک من الملائکة یهبط الی الارض قبل هذه اللیلة، استأذن ربه أن یسلم علی و یبشرنی أن الحسن و الحسین سیدا شباب اهل الجنة» و روی هذا الخبر بطرق کثیرة السید الاید السید سلیمان القندوزی فی «ینابیع المودة».

و فی مناقب الشیخ الجلیل ابن شهر آشوب: اجمع أهل القبلة علی أن النبی (ص) قال: الحسن و الحسین امامان قاما أو قعدا.

و أجمعوا أیضا أنه (ص) قال: الحسن و الحسین سیدا شباب أهل الجنه.

و روی بطرق عدیدة أن رسول‏الله (ص) کان یخطب علی المنبر فجاء الحسن و الحسین و علیهما قمیصان أحمران یمشیان و یعثران، فنزل رسول‏الله من المنبر فحملهما و وضعهما بین یدیه، ثم قال: انما اموالکم و اولادکم فتنة، لقد قمت الیهما و ما معی عقلی.

و فی خبر: أولادنا أکبادنا یمشون علی الارض.

و من المشاهیر قوله – صلی الله علیه و آله -: نعم الجمل جملکما و نعم الراکبان أنتما. و فی خبر: أن النبی (ص) ترک لهما ذؤابتین فی وسط رأسه، یعنی به أن یأخذاهما حین یرکبان علی کتفیه. و روی ابوهریرة، قال: رأیت النبی (ص) یمص لعاب الحسن و الحسین کما یمص الرجل التمرة، و قال (ص): «هما ودیعتی فی امتی»، و کان یفتح فی الحسین (ع) ثم یقبله.

و قال الشیخ الجلیل معتمد الفریقین، یحیی بن الحسن بن البطریق الحلی فی کتاب «العمدة» المأخوذ أحادیثه کلها من الصحاح، بعد نقله شطرا مما نقلناه: اعلم أن النبی (ص) قد أبان سیادة الحسن و الحسین علی کافة الخلق، لأن سادة خلق الله أهل الجنة بلا خلاف، لأن الله سبحانه ما یختص بجنته الا الأنبیاء و الأوصیاء و أهل الایمان من سایر أهل الملل، و کلهم بلا خلاف لا یدخلون الجنة الا جرادا، مردا، شبابا و لا یدخلها شیخ و لا عجوز و لا کهل، و هذا لا خلاف فیه بین الأمة، و اذا ثبت لهما السیادة علی خیار خلق الله و هم أهل الجنة ثبت انهما خیر الخلیقة جمیعا. فان قال قائل: ان علی ما أصلتموه یجب لهما السیادة علی رسول‏الله و علی ابیهما علیهماالسلام. قلنا: التفضیل و السیادة لا یطلع علی مقدارهما و حقیقة استحقاقهما الا الله سبحانه الذی یعلم الغیوب أو من یطلعه علی ذلک علام الغیوب، لأن قولنا: أفضل من فلان، معناه أن ثوابه اکثر من ثوابه و انه أعظم قدرا عندالله من غیره، و مقدار الثواب لا یطلع علیه الا علام الغیوب، و اذا أردنا معرفة ذلک فلا طریق لنا الا ما ورد النص به اما فی آیة او فی خبر

صحیح من قبل النبی (ص)، لان الله اطلعه علی غیبه بدلالة قوله: «عالم الغیب فلا یظهر علی غیبه احدا الا من ارتضی من رسول»، و اذا کان المرجع فی ذلک الی ما یرد من النصوص من قبل النبی (ص) فقد قال (ص) مخبرا عن نفسه: أنا سید ولد آدم و أنا سید الانبیاء، فقد خرج بهذه الأخبار و کذلک علی (ع) بقوله: «و أبوکما خیر منکما»، و بقیت الأخبار الناطقة بسیادتهما علی شباب اهل الجنة، و هی من الصحاح التی لا یمکن الطعن فیها علی عمومها، و لا یمکن التخصیص فیها الا بنص مثل ما ورد عن نفسه و عن علی (ع) انتهی.

أقول: معنی السیادة علی الخلق حصول مرتبة من الکمالات النفسانیة لشخص بحیث لم تحصل لغیره، فلابد أن یکون حائزا لجمیع الفضائل التی بها شرف الانسان و کماله، فلو قدر لأحد فضیلة لم تکن هو حائز لها لم یکن سیدا علی الاطلاق، فمعنی السیادة علی الخلق حصول جمیع کمالاتهم له، فالمراد بقوله (ص): أنا سید ولد آدم و قوله (ع) علی سید الأولیاء و فاطمة سیدة النساء و الحسین سیدالشهداء أن کل منقبة و شرافة کانت للمضاف الیه فهی ثابتة للمضاف، و له خصائص لیست لهم. یدل علی ذلک استثناء ابنی الخالة عیسی و یحیی، فانهما أوتیا الحکم صبیا، دون الحسنین (علیهماالسلام) فانهما لم یعطیا الامامة فی الصباوة، فاستثناء هذه المنقبة دلیل العموم و هو لا ینافی سیادتهما علی الاطلاق، اذا المناط جمیع الفضائل، و لا ینافیه خروج منقبة واحدة کما لا یخفی. و منه یظهر معنی ما ورد فی بعض الأخبار من قوله (ص): «فاطمة سیدة النساء الا ما کانت لمریم بنت عمران»، اشارة الی أنها نفخت فیها من الروح الالهی و حبلت منه بلا زوج، و هذه لم یتفق لفاطمة و ان کانت فضائلها جمة، و هذا لاینا فی سیادتها علی الاطلاق حتی علی مریم، فافهم و اغتنم.

و اما معنی قوله صلی الله علیه و آله: «ابنای هذان امامان قاما او قعدا» فهو أن الامامة ریاسة الهیة و شرافة نفسانیة، سواء باشر الأمر و قام به أم لا، قام بامر المسلمین أو قعد فی بیته و فوض الی غیره، و هو تقدم نفس شریفة کاملة علی النفوس البشریة فی السیر الی الله و صیرورتها واسطة للفیض و وصولها الی النفوس السافلة و استمدادها من الحق بتوسیطه. و هذا المعنی قد یطلق علیه النبوة أیضا، و لا فرق بینهما من هذه الجهة، و هو واسطة بقاء العالم، یشیر الی ما ذکرنا الأخبار الکثیرة من طرقنا من أن الأرض لا تخلو من حجة و لن تخلو أبدا و الا لساخت الأرض، بأهلها، و هذه الطریقة الوسطی فی اثبات الحاجة الی الامام حتی فی زمان الغیبة الکبری، و اما سائر الطرق المذکورة فی هذا الباب مثل التشبث بقاعدة اللطف و حاجة الخلق الی مبین الحلال و الحرام و من یرفع اختلافات القرآن مما ورد فی الکافی و غیره من کتبنا و

احتجاجات قدمائنا مثل مناظرة هشام بن الحکم مع عمرو بن عبید فغیر ناهض باثبات تمام المراد، و ان شئت فارجع الی ما ورد فی باب لیلة القدر و نزول تفسیر القرآن من کتاب الحجة للکلینی.