جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بیانات (25)

زمان مطالعه: 5 دقیقه

شرح حال اقامه‏ی ماتم و سوگواری فاطمیات، اجمالا در حدیث اول گذشت که پلاس پوشیدند و گریبان پاره کرده و سیلی بر صورت زدند. و قاضی نعمان بصری در کتاب «دعائم الاسلام» از حضرت صادق (ع) روایت کرده که تا یک سال شب و روز نوحه‏سرایی نمودند و سه سال در سوگواری بودند، و مسور بن مخزمه و جماعتی از اصحاب رسول خدا می‏آمدند در مجلسس نیاحه و خود را پنهان می‏کردند و سر و رو بسته بودند که شناخته نشوند و نوحه‏گری زنان را می‏شنیدند و می‏گریستند. و الحق طایفه‏ی بنی‏هاشم داد مردانگی و غیرت تمام کردند در رعایت جلالت سیدالشهداء (ع).

و در تذکره‏ی سبط، مسطور است که آل ابوطالب با بسیاری ایشان بعد از وقعه‏ی طف نام یزید به اولاد خود نگذاشتند مگر معاویة بن عبدالله بن جعفر که پسر خود را «یزید» نامید و طالبیین به این جهت او را مهجور نمودند.

مؤلف «الأربعین الحسینیه» العبد الحقیر فی عیون العلماء و الفقیر فی فنون الفضلاء الحاج میرزا محمد القمی- ختم الله له بالحسنی – با طبیعت و قریحه‏ی خامده، قصیده‏ی مرثیه‏ای به لسان حال فاطمیات نظم نموده به امید آن که در عداد نوحه‏سرایان و مرثیه‏گویان سید مظلومین محشور شود – ان شاء الله – و از نفوس شریفه‏ی ادبای عصر معذرت می‏خواهد، زیرا که نظم شعر فصیح خصوصا عربی از امثال حقیر متوقع و معهود نیست و هیچ زمان در نظم شعر قدمی نداشته و علمی نیفراشته و در خلال تألیف اربعین، شایق شدم که حدیث ام‏ایمن و مرثیه‏ی فاطمیات را نظم نمایم و این توفیق را از تأییدات سبحانی دانم، و الله المستعان.

تجاوبت العنادل صائحات

علی اغصان ورد نائحات‏

و أجرین الدموع علی الخدود

و ذکرن العهود الماضیات‏

ألا قتل الحمامة اذ تغنت

فهیجت القلوب الهائمات‏

کتهییج المسافر فی الایاب

الی الاوطان من ارض الفلات‏

و لکن الفواطم اذ وردن

المدینة من دمشق راجعات‏

تذکرن الأحبة بالطفوف

و قد ماتوا عطاشا بالفرات‏

و نادبة ترنم فی المقال

بألحان تهد الراسیات‏

مدینة جدنا لاتقبلینا

رجعنا حاسرات خائبات‏

خرجنا منک بالأهلین جمعا

دخلنا لابنین و لا بنات‏

و نادت جدها و نعت أخاها

و ما أشجی صیاح الناعیات‏

الا یا جدنا یا خیر هاد

لقد أمست بناتک ضائعات‏

نوازل فی الدیار بغیر أهل

ثواکل فی البیوت الخالیات‏

و کل تشتکی ما قد أصابت

لفقدان الأحبة و الحمات(1)

و قائلة تذکر ما تلاقت

من الأحزان و الرزء البنات‏

أخیه تذکری یوما و ردنا

دمشقا نائحات باکیات‏

و یضربن العواهر بالدفوف

و یلعبن البغایا راقصات‏

کأن امامنا شرقت شموس

رؤوس بالدماء مقطرات‏

و فی قدامهم رأس الحسین

علی أعلی الرماح العالیات‏

و لم أر قبل رمحک قط رمحا

تمکن من عناق المکرمات‏

و قد یتلو الکتاب فهل سمعت

خطیبا مصقعا فوق القناة

رزایاک الجلیلة لا تناسی

و للأکباد قدما محرقات‏

و لو أنساک یوما لست أنسی

قضیبا فی شفاه ذابلات‏

و لن أنساک یوما کیف أنسی

وقوفک فی مقابلة العتاة

تذکرهم بأیام الوعید

و تنذرهم بآی محکمات‏

و نستسقی بماء للرضیع

و لم یرضع بثدی المرضعات‏

فلو أنا عمینا اذ رأینا

و لم تطرف عیون الرامقات‏

علیلا فی السلاسل مستکینا

حرائر فی الحبال مربقات‏

فهل تذکرن یوما قد لقینا

نساء من امیة مترفات‏

و هن اللابسات حریر محض

و نحن مسلبات عاریات‏

أقمن مآتما و لسن سودا

جزین الخیر عنا فی الغداة

فلا عمرت دمشق و نحن فیها

أقمنا و السبایا جائحات‏

فواعجبا من الدهر الخوؤن

و من أوضاع دور الدائرت‏

عواهر عبد شمس فی الستور

طواهر هاشم بالساهرات‏

فتلک عواکف فی خدر عز

و هن علی الملا مستخدمات‏

الا یا جیرتی فاترکن لومی

فما الثکلی تقاس بعاقلات‏

فهب أن الحسین أراد ملکا

فما ذنب النساء الطاهرات‏

أخی أحرمتنا یوم الفراق

و سعرت الصدور الزافرات‏

سألناک الرجوع لدی الوداع

فقلت تسلیا للسائلات‏

فلو ترک القطا لیلا لناما

فهیوا للبلایا النازلات‏

ألا یا قاصدا جدث الحسین

أطل وقف المطیة بالبیات‏

تزود منه کحلا للعیون

و أجل به غشاء الباصرات‏

عظام السبط فی تلک البراری

لقد سحقت بخیل عادیات‏

و فی قیعان طف عطر مسک

تفوح من الدماء الیابسات‏

و أنشأت الرباب رثاء حزن

و ترثی بعلها فی الراثیات‏

حسینا واحسینا واحسینا

فلن أنسی الحسین الی الوفاة

تمکنت البقیع بغیر ظل

لعهد عاهدت فی السالفات‏

و أبدت ندبة أم البنینا

تؤثر فی القلوب القاسیات‏

بأربعة فجعت و کیف یرجی

سلو الثاکلات الفاقدات‏

بقین نوادبا فی کل یوم

و لیل فی السنین التالیات‏

و لم یخضبن کفا بالحناء

بغیر دماء وجه اللاطمات‏

و لا اکتحلت عیون بالمرود

سوی سکب الدموع الجاریات‏

و لا امتشطت نساء من قریش

سوی تسریح شعر الناشرات‏

و لم یوقدن نارا تحت قدر

سوی نیران حزن موقدات‏

و نشرح الأبیات و نشیر الی بعض مشتملاتها:

التجاوب: تفاعل من الجواب.

و العنادل: جمع عندلیب، و لا یخفی حسن المطلع و براعة الاستهلال و حسن التخلص الی المقصود و حسن التضمین للتبیین و هما لأم‏کلثوم.

و قوله: «نادت جدها» اشاره الی ما ورد من أنها اخذت بعضادتی باب الروضة النبویة و قالت یا جداه، انی ناعیة الیک أبا عبدالله.

و فی قوله: «رؤوس بالدماء مقطرات» اقواء و هو کون حرکة الروی مخالفا لاعراب الکلمة و هو و ان کان یعد من عیوب الشعر الا أنه غیر عزیز فی اشعار الفصحاء مثل دعبل و الحمیری و الرضی، و یأتی فیما بعده من الأبیات.

و قوله: «و لم أر قبیل رمحک» هذا تضمین شعر محمد بن یعقوب الأنباری بقصیدة اولها:

علو فی الحیات و فی الممات

لحق أنت احدی المعجزات‏

و فی «و فیات الاعیان» انها أحسن ما یقول فی رثاء المصلوب(2)، و لما انشد ابن الانباری هذا البیت بحضرة الصاحب بن عباد، قام و قبل فاه. و لطافة هذه القصیدة دعتنی الی نظم مرثیة لمونا الحسین علی وزنه و قافیته، و بیت الأنبازی هکذا:

و لم أر قبل جذعک قط جذعا

تمکن من عناق المکرمات‏

و قوله: «خطیبا مصقعا» یقال: خطیب مصقع ای بلیغ. قوله: «فلو أنا عمینا» لو للتمنی، نحو

قوله تعالی: «ربما یود الذین کفروا کانوا مسلمین» و قوله: «لم تطرف» عطف علی «عینا» و قوله: «و هل تذکرن یوما…» اشارة الی ما ورد فی کامل التواریخ و جملة من الکتب من دخول الفاطمیات علی النساء الأمویات و کانت علیهن الملابس الفاخرة و الحلی و الحلل، فلما رأین الفاطمیات نزعن ثیاب الزینة و لبسن الثیاب السود و أقمن ماتما، ثم بعد ذلک ألبس الفاطمیات ملابس فاخرة کما فی الکامل.

و یعجبنی نقل روایة مناسبة لهذا المقام، رواها فی الخرائج من ان الیهود سألوا النبی (ص) ان یبعث فاطمة الی عرسهم و الحوا علیه و قالوا: ان لنا حق الجوار، و اعتذر النبی بأنها زوجة علی و بحکمه، فسألوه أن یشفع الی علی (ع)، و قد جمع الیهود الحلی و الحلل و ظنوا ان فاطمة تدخل فی بذلتها و أرادوا استهانة بها، فجاء جبرئیل بثیاب من الجنة و حلی و حلل لم یروا مثلها، فلبستها فاطمة و تعجب الیهود منها، و أسلم بسببها خلق کثیر من الیهود. و دخلت عقیلة الهاشمیین زینب علی اعدائها و علیها ارذل ثیابها. قوله: «و أنشاب الرباب…» مضی شرح حال الرباب فی الحدیث الحادی عشر و نقلنا مرثیتها أیضا. و قوله «تمکنت» أی اخذتها مکانا، فراجع هناک. و ام البنین اسمها فاطمة بنت خزام بن خالد بن ربیعة بن لوی بن کعب بن عامر بن کلاب خطبها عقیل لأمیرالمؤمنین (ع) و کان عقیل نسابة، و قد قال له علی: انظر الی امرأة قد ولدتها الفحولة من العرب فتلدلی غلاما فارسا، فقال له: تزوج ام البنین الکلابیة، فانه لیس فی العرب أشجع من آبائها، و ولدت للأمیر أربعة بنین: العباس و اخوته.

قال ابوالفرج: و کانت ام‏البنین ام هؤلاء و الأربعة الاخوة القتلی، تخرج الی البقیع فتندب بنیها اشحی ندبة و أحرقها، فتجتمع الناس الیها، و کان مروان یجیی‏ء فیمن یجیی‏ء فلا یزال یسمع ندبتها و یبکی، و الیها أشیر فی قوله «تؤثر…»، و الفاقدة من النساء من لم یبق لها ولد. و لا یخفی لطافة الابیات الاخیرة. و المرجو من ادباء العصر موازنة هذا القصیدة مع مرثیة ابن الأنبازی و الحکم بین العشرین لا بین العصرین.


1) و فی انواب حزن شاکیات (ن خ) کذا ورد فی النسخة.

2) ابن خلکان: وفیات الاعیان، ج 3، ص 125.