3809. معانی الأخبار باسناده عن الحسین عن أبیه علیّ بن أبی طالب علیهما السلام: قالَ رَسولُ اللّهِ صلى الله علیه و آله: العَجماءُ(1) جُبارٌ(2)، وَالبِئرُ جُبارٌ، وَالمَعدِنُ جُبارٌ، وفِی الرِّکازِ(3) الخُمْسُ.(4)
3810. صحیح البخاری عن الزهری: أخبَرَنی عَلِیُّ بنُ الحُسَینِ أنَّ حُسَینَ بنَ عَلِیٍّ علیهما السلام أخبَرَهُ أنَّ عَلِیّا علیهالسلام قالَ: کانَت لی شارِفٌ(5) مِن نَصیبی مِنَ المَغنَمِ یَومَ بَدرٍ، وکانَ النَّبِیُّ صلى الله علیه و آله أعطانی شارِفا مِنَ الخُمْسِ.(6)
3811. دعائم الإسلام عن الإمام الحسین علیه السلام: زَکاةُ الفِطرِ عَلى کُلِّ حاضِرٍ وبادٍ(7)(8)
3809. معانى الأخبار به سَنَدش، از امام حسین علیه السلام، از امام على علیه السلام: پیامبر خدا صلى الله علیه و آله فرمود: جنایت حیوان [که اختیارش به دست انسان نیست]، هدر است [و از کسى خسارت گرفته نمىشود]. سقوط در چاه و معدن [، بدون دخالت صاحب آنها]، هدر است و معادن (گنج)، خمس دارند.
3810. صحیح البخارى به نقل از زُهْرى: على بن الحسین (زین العابدین علیه السلام) به من خبر داد که حسین بن على علیهالسلام به من خبر داد که على علیهالسلام فرمود: «من، ماده شترى مُسِن از غنیمت جنگ بدر، سهم داشتم. پیامبر صلى الله علیه و آله آن را از خمس(9) به من عطا کرد».
3811. دعائم الإسلام از امام حسین علیه السلام: زکات فطریه، بر هر شهرى و روستایى، واجب است.
1) العَجماء: البَهِیمة، سمّیت به لأنّها لا تتکلّم (النهایة: ج 3 ص 187 «عجم»).
2) جُبار: الهَدَرُ، یعنی لا غَرَمَ فیه (مجمع البحرین: ج 1 ص 268 «جبر»).
3) الرِّکزَةُ: القِطعة من جواهر الأرض المرکوزة فیها، والجمع: رِکاز (النهایة: ج 2 ص 258 «رکز»).
4) معانی الأخبار: ص 303 ح 1 عن زید بن علی عن الإمام زین العابدین علیه السلام، بحار الأنوار: ج 96 ص 190 ح 5. یقسّم الخمس ستّة أسهم. ثلاثة منها لرسول اللّه 9.
5) الشّارِفُ: الناقَةُ المُسِنَّة (النهایة: ج 2 ص 462 «شرف»).
6) صحیح البخاری: ج 3 ص 1125 ح 2925 و ج 4 ص 1470 ح 3781، صحیح مسلم: ج 3 ص 1569 ح 2، سنن أبی داوود: ج 3 ص 148 ح 2986، السنن الکبرى: ج 6 ص 555 ح 12956، السیرة النبویّة لابن کثیر: ج 2 ص 541، کنز العمّال: ج 5 ص 502 ح 13742.
7) الحاضر: المقیم فی المُدن والقُرى، والبادی: المقیم بالبادیة (النهایة: ج 1 ص 398 «حضر»).
8) دعائم الإسلام: ج 1 ص 267، بحار الأنوار: ج 96 ص 110 ح 16.
9) خمس، شش قسمت مىشود که سه سهم آن، دراختیار پیامبر خدا صلى الله علیه و آله و مِلک ایشان است.