جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

خاتمة

زمان مطالعه: 7 دقیقه

قال القاضی سعید أیضا فی أربعینه فی شرح الحدیث الرابع:

«و مما یناسب نقله فی هذا المقام ما روی عن ابن‏مسعود، قال: قال رسول‏الله (ص): ان لله ثلاثمائة شخص فی الأرض قلوبهم علی قلب آدم، و له أربعون قلوبهم علی قلب موسی، و له سبعة قلوبهم علی قلب ابراهیم، و له أربعة قلوبهم علی قلب جبرائیل، و له ثلاثة قلوبهم علی قلب میکائیل، و له واحد قلبه قلب اسرافیل، فاذا مات الواحد من الثلاثة أبدل الله مکانه من الأربعة و اذا مات واحد من الأربعة أبدل الله مکانه من ثلاثمائة و اذا مات واحد من ثلاثمائة أبدل الله مکانه من العامة بن یدفع البلاء عن العامة ببرکتهم».

و فی هذا الخبر فوائد:

الأولی – أنه یدل علی الترتیب الذی ذکرنا بین جیرئیل و میکائیل و اسرافیل و أن أقدمهم و أشرفهم منزلة هو اسرافیل، و لا یظهر من کون المنسوب الی جبرائیل اربعة و الی میکائیل ثلاثة و الی اسرافیل واحدا، و ذلک لترتب مراتب الاعداد و أن الواحد أقدم، و لکون الأربعة عبارة عن الأوتاد، و الأوتاد فی مرتبة الأفراد الذین عددهم ثلاثة، و کذا الافراد انما یخدمون الواحد

الذی هو قطب الأقطاب، فتدبر.

و الثانیة – أن ذلک الخبر و ان کان مما رواه العامة لکن یحققه کشف ارباب العیان و ما ورد عن ائمة اهل الایمان اجمالا و تفصیلا؛ اما اخبار الاجمال فکما ورد عنهم (علیهم‏السلام) فی عدة موضع أن القائم من أهل البیت معه أشخاص اتقیاء یأمرهم بالخدمات و هم معه بالغدوات و العشیات، و اما التفصیل فقد ورد عنهم (علیهم‏السلام) فی دعاء ام‏داود الذی یدعی به من عمل الاستفتاح بعد ما ذکر فیه الصلاة علی الملائکة و الأنبیاء و الرسل و الأوصیاء و ائمة الهدی و الأوتاد و السیاح و العباد و المخلصین و الصالحین و الزهاد و أهل الجد و الاجتهاد الی آخر الدعا… و أنت خبیر بأن ذلک علی أن وجود هؤلاء الاولیاء مما یقول به أئمتنا.

الثالثة – اعلم أن الثلاثمائة الذین قلوبهم علی قلب آدم یسمون بالنقباء و ذلک أدنی مراتب الأولیاء، و لذلک کان عددهم کثیرا و سموا بالنقباء لحرکتهم و سیرهم فی البلاد لمعاونة العباد، و الأربعین الذین قلوبهم علی قلب موسی (علیه‏السلام) هم النجباء، لکونهم أنجب من الأولین او لأنهم نجباء عندالله انتجبهم منم خلقه، و السبعة الذین قلوبهم علی قلب ابراهیم البدلاء، و الوجه الوجیه فی تسمیتهم بذلک هو أنهم یقتدرون علی التبدل فی الهیاکل و التقلب فی الصور، و الأربعة قوائم، و لما کان امور عالم الکون انما یقوم بهم سموا أوتادا، و الثلاثة الذین قلوبهم علی قلب میکائیل انما یسمون بالافراد، ذلک لأن الثلاثة أول الأفراد و أقدمها و أشرفها، حتی قیل ان ایجاد العالم انما یکون عن ثلاثة، لأن الله لما أعطت الحقایق و التیجة لا یکون الا عن الفردیة، و الثلث اول الافراد، جعل الله ایجاد العالم عن نفسه و ارادته التی هی نسبة التوجه لا تخصیص لتکوین امره و قوله الذی هو مباشرة الأمر الایجادی بمعنی کلمة «کن» و العین واحدة و النسب مختلفة، فقال مشیرا الی الأمورالمذکورة: «انما قولنا لشیئی اذا اردناه أن نقول له کن فیکون،» انتهی، فقیل سمی افراد لأنهم مجالی للفردیة الحقیقیة، و هذا فی الحقیقة یرجع الی ما قلنا، و الواحد الذی قلبه علی قلب اسرافیل هو قطب الأقطاب و الغوث الأعظم، اذ به یقوم دائرة الوجود و هو مغیث کل مکروب، و لولاه لماجت الأرض بأهله و لقامت الساعة من ساعته، و هو بقیة الله فی ارضه و حجته علی عباده و القائم بامره، خاتم الأولیاء و صاحب الأرض و السماء، کما نص علیه الاخبار و مکاشفات أهل الأسرار.

قال صاحب الفتوحات:

«و أما ختم الولایة المحمدیة فهی لرجل من العرب من أکرمها أصلا و هو فی زماننا الیوم

موجود عرفت به سنة خمس و تسعین و خمسمائة، و رأیت العلامة التی أخفاها الحق فیه عن عیون عباده و کشفها لی بمدینة فارس حتی رأیت خاتم الولایة منه، و هو خاتم الولایة الخاصة لا یعلمه کثیر من الناس، و قد ابتلاه الله بأهل الانکار علیه فیما یتحقق به من الحق من سره، و کما أن الله ختم بمحمد صلی الله علیه و آله نبوة التشریع کذلک ختم الله – بالختم المحمدی الولایة التی یحصل من الوارث المحمدی، لا التی یحصل من سایر الأنبیاء، فان من الأولیاء من یرث ابراهیم، و منهم من یرث موسی و عیسی، فهولاء یوجدون بعد هذا الختم المحمدی و لا یوجدون علی محمد (ص)(1)» انتهی.

قال ذلک فی الفصل الثالث عشر من اجوبة الامام محمد بن علی الترمذی. انتهی کلام القاضی، و وجدنا نقله مطابقا لما فی الفتوحات.

و ذکر الشیخ الثقة الکفعمی (ره) فی حواشی «جنة الأمان» عند ذکر دعاء ام‏داود عن علی (ع) أن الأبدال بالشام و هم خیار بدل من کل خیار، و الأوتاد هم صفوة الأبدال، و السیاح الصائمون، و السیاحة فی هذه الأمة الصیام.

و قیل: ان الأرض لا تخلو من القطب و أربعة اوتاد و أربعین بدلا و سبعین نجیب أو ثلاثمائة و ستین صالحا، فالقطب هو المهدی (علیه‏السلام)، و لا یکون الأوتاد أقل من الأربعة و لأن الدنیا کالخیمة و المهدی (ع) و تلک الأربعة أطنابها، و قد تکون الأوتاد اکثر من الأربعة و الأبدال اکثر من الأربعین، و النجباء اکثر من سبعین و الصالحون اکثر من ثلائمائة من ستین، و الظاهر أن الخضر و الیاس من الأوتاد، فهما ملاصقان لدائرة القطب، و اما صفة الأوتاد فهم قوم لا یغفلون عن ربهم طرفة عین و لا یجمعون من الدنیا الا البلاغ و لا تصدر منهم هفوات البشر و لا یشرط فیهم العصمة و شرط ذلک فی القطب، و اما الابدال فدون هؤلاء فی المراقبة، و قد تصدر منهم الغفلة فیتدارکونها بالتذکر و لا یتعمدون ذنبا، و اما النجباء فدون الأبدال، و اما الصالحون فهم المتقون الموصوفون بالعدالة و قد یصدر منهم الذنب فیتدارکونها بالاستغفار و الندم، قال الله تعالی: «ان الذین اتقوا اذا مسهم طائف من الشیطان تذکروا فاذا هم مبصرون». جعلنا الله من القسم الأخیر، لأنا لسنا من الأقسام الاول، لکن ندین الله بحبهم ولایتهم، و من أحب قوما حشر معهم.

و قیل: اذا نقص أحد من الأوتاد الأربعة وضع بدله من الأربعین، و اذا نقص احد من الأربعین وضع بدله من السبعین، و اذا نقص أحد من السبعین وضع بدله من الثلاثمائة و ستین، و اذا

نقص أحد من الثلاثمائة و الستین وضع بدله من سایر الناس، و الله أعلم بالصواب، انتهی.

و قال بعض العرفاء: ان لله رجالا هم رجال الاسماء و هم تسعة و تسعون رجلا، و رجل جامع یقال له الغوث و الفرد، القطب الجامع لا یعرفه احد من هذه التسعة و التسعین مع استمدادهم جمیعا منه.

و قال بعض علماء علم الحروف: أن من کان من هؤلاء فی رجال الحروف النورانیة کان الغالب علیه الظهور الظهور و ارتفاع الصیت، و من کان فی رجال الحروف الظلمانیة کان الغالب علیه الخفاء و خمول الذکر، هذا القطب هو الذی یسمی عند الحکماء، مدبر العالم و انسان المدینة و هو المسمی بفار قلیط فی قول عیسی (علیه‏السلام):

«نحن نأتیکم بالتنزیل، و اما التأویل فسیأتی به الفار قلیط فی آخر الزمان».

و قال الشیخ کمال‏الدین القاشانی فی تأویلاته:

«القرآن لا یقرؤه بالحق و الحقیقة الا المهدی، فان قوله (صلی الله علیه و آله): ان الزمان دار الی أن وصل الی النقطة التی بدء منها» مطابق لان خاتم الاولیاء هو المهدی، لأنه فی الحقیقة هو الخاتم للولایة و النبوة و الرسالة و الآفاق و الانفس و القرآن و الشرع و الاسلام و الدین، لأن الکل موقوف علیه قائم به بامر الله، لأنه القطب، و الوجود لا یقوم الا بالقطب، و لا یبقی الا به کالرحی، فانه لا یبقی نفعه و لا یدور الا بالقطب» انتهی.

أقول: روی الشیخ فی الغیبة بسنده عن جابر الجعفی، قال: قال ابوجعفر (علیه‏السلام): یبایع القائم بین الرکن و المقام ثلاثمائة و نیف عدة أهل بدر، و فیهم النجباء من أهل مصر و الأبدال من أهل الشام، و الأخیار من أهل العراق، فیقیم ما شاءالله أن یقیم.

و روی المسعودی فی کتاب اثبات الوصیة: أن الله عزوجل انتصر و ینتصر لدینه منذ اول الدهر الی آخر اصحاب بألف رجل، فسئل عن تفصیلهم، فقال (ع): ثلاثمائة و ثلائة عشر أصحاب طالوت و ثلاثمائة و ثلاثة عشر اصحاب یوم بدر مع النبی و ثلاثمائة و ثلاثة عشر اصحاب القائم، بقی أحد و ستون رجلا الذین قتلوا مع الحسین فی یوم الطف.

هذا آخر ما أردنا ایراده فی الأربعین الحسینیة، و لعل الله تعالی یوفقنا لتألیف رسالة موجزة فی دفع شبهات الملحدین و اقامة الحجج و البراهین و نتعرض لکثرة من شاهد القائم من أهل الیقین، تواتر اخبار الأئمة الطاهرین بغیبته و ظهوره و انتشار علماء الشیعة و فقهائنا الامامیین فی عصر سیدنا أبی محمد العسکری فی العراق و الیمن و دیلم و طبرستان و اهواز و خراسان و قم و کاشان و غیرها من البلدان و وفور تصنیفاتهم و تألیفاتهم و شدة ورعهم و تحقیقاتهم بما

لا یبغی معه مجال للمرتابین، و حاشاهم ثم حاشاهم عن التواطؤ علی امر الا بعد اقامة البراهن و سطوع الحق من الأفق المبین.

و لیس یصح فی الافهام شیئی

اذا احتاج النهار الی دلیل‏

و ناهیک فی هذا الباب مراجعة کتب المورخین و فهارس المصنفین فی احوال العلماء و الرواة و ضبط الاثبات و الثقات، و لنختم الکلام بنقل توقیع شریف وجد بخط سیدنا أبی محمد العسکری (ع) علی ما شهد به أرقام جماعة من العلماء العظام منهم المحقق الدوانی و الحکیم العلیم محمد الخفری و هو هذا:

«قد صعدنا ذری الحقایق بأقدام النبوة و الولایة، و نورنا سبع طرائق بأعلام الفتوة و الهدایة، فنحن لیوث الوغی و غیوث الندی، و فینا السیف و القلم فی العاجل و لواء الحمد فی الآجل، و اسباطنا خلفاء الدین و حلفاء الیقین، مصابیح الأمم و مفاتیح الکرم، فالکلیم البس حلة الاصطفاء خلفاء الدین و حلفاء الیقین، مصابیح الأمم و مفاتیح الکرم، فالکلیم البس حلة الاصطفاء لما عهدنا منه الوفاء، و روح القدس فی جنان الصاغورة ذاق من حدائقنا الباکورة و شیعتنا الفئة الناجیة و الفراقة الزاکیة صاروا لنا درءا وصونا، و علی الظلمة البا و عونا، و سیسفر لهم ینابیع الحیوان بعد لظی النیران لتمام «الم» «طه» و «الطواسین» من السنین. و هذا الکتاب درة من درر الرحمة و قطرة من بحر الحکمة و کتبه الحسن بن علی العسکری فی سنة اربع و خمسین و مأتین».(2)

و مما ینبغی المواظبة علیه فی الغیبة الکبری انتظار الفرج و الالحاح فی الدعاء، سیما الدعاء الذی علمه الصادق عبدالله بن سنان المعروف بدعاء الحریق و هو:

«یا الله یا رحمان یا رحیم یا مقلب القلوب ثبت قلبی علی دینک».

و المداومة فی القنوت بما رواه الحسن بن أبی‏عقیل عن امیرالمؤمنین (ع) و قال: بلغنی ان الصادق (ع) کان یأمر شیعته ان یقنتوا به بعد کلمات الفرج و هو هذا:

«اللهم الیک شخصت الأبصار و نقلت الأقدام و أنت دعیت بالألس و الیک سرهم و نجواهم فی الأعمال، ربنا افتح بیننا و بین قومنا بالحق و أنت خیر الفاتحین. اللهم انا نشکو الیک غیبة نبینا و قلة عددنا و تظاهر الأعداء علینا و وقوع الفتن بنا، ففرج اللهم ذلک بعدل تظهره و امام حق نعرفه اله الحق آمین یا رب العالمین».

و لنختم الکلام حامدا لله مصلیا.

و فرغ من تحریره و تألیفه بیمناه الجانیة العبد المترقب لشفاعة أهل البیت (علیهم‏السلام)

و المرتجی لأن یعد فی خدام علومهم و حفاظ احکامهم العاصی المحتاج و أقل الحاج میرزا محمد القمی- عفی الله عن جرائمه و خطایاه و حشره مع من کان یتولاه – فی بلدة المؤمنین قم، عشیة الجمعة العشرین منه شعبان سنة الف و ثلاثمائة و ثمان و عشرین.

و الحمدلله رب العالمین و صلی الله علی سیدنا و نبینا محمد و خلفائه الطاهرین.

تم تنمیق هذا الکتاب فی یوم الخمیس الثالث من شهر محرم الحرام سنة 1329 علی ید أقل السادات علما و عملا و اکثرهم خطأ و زللا العبد الاثم ابن المستغرق فی رحمة الله محمد کاظم اسدالله الموسوی الخوانساری فی دار الایمان قم – صانها الله عن التصادم -.


1) ابن العربی: الفتوحات المکیة، ج 2، ص 49، چاپ دار صادر، بیروت.

2) بحارالأنوار، ج 52، ص 121.