جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تفسیر غریبه

زمان مطالعه: 3 دقیقه

«رب» الأمر: أصلحه، یعنی هو یطلب فساد شأنی و أنا أصلح أمره، و هو کنایة عن مقابلة اساءته بالاحسان، و هذا من کرائم الاخلاق.

و «الحنق» (محرکة): الغیظ.

و «یداب» (بفتح الیاء، من باب منع خفف الهمره فقلبت الفاء): یجد و یتعب نفسه غیظا و یطلب لی الضراء.

و «ذاک الخلق مما لا أدبه»: لا اتحرک الیه. دب یدب بالکسر مشی علی هنیئة.

و «طن» الذباب: صوت، و الطنین کأمیر صوته.

و «خبا»: سکن.

و «و غر الصدور»: حرها.

و «یشبه»: یشعله و یوقده.

و «یعیج»: یقیم و یرجع.

و «یثوب»: یرجع.

و «لبه»: عقله.

و «سار، یسور»: یقال سار الرجل الی امر اذا وثب الیه و ثار.

و «غب» الشی‏ء: عاقبته.

و قال:

اذا ما عضک الدهر فلا تجنح الی الخلق

و لا تسأل سوی الله تعالی قاسم الرزق‏

فلو عشت و طوقت من الغرب الی الشرق

لما صادقت من یقدر ان یسعد أو یشقی(1)

و قال علیه‏السلام:

الله یعلم أن ما بیدی یزید لغیره

و بأنه لم یکتسبه بغیره و بمیره‏

لو أنصف النفس الخؤون لقصرت سیره

و لکان ذلک منه أدنی شره من خیره(2)

کذا بخط ابن الخشاب: «شره» بالاضافة، و أظنه و هما منه، لأنه لا معنی له علی الاضافة، و المعنی أنه لو انصف نفسه أدنی الانصاف شره من خیره علی المفعولیة، ای صار ذا خیر، کذدا فی کشف الغمة.

أقول و الظاهر ما عن ابن الخشاب، اذ الظاهر کون ادنی اسم تفضیل من الدنو، و یبعد بل لا یصح کونه فعلا ماضیا من أدناه اذا قربه، و لا معنی لما احتمله فی کشف الغمة، کما لا یخفی.

قال ابومخنف: یقال غار الرجل و غار لهم و ما ربهم، و مار لهم و هی الغیرة و المیرة.

أقول: المعروف فی اللغة أن الغیرة التی بمعنی المیرة بالکسر فیهما، و لم أقف علی ضبط فتح العین و المیم فیهما.

و قال علیه‏السلام:

یا نکبات الدهر دولی دولی

و اقصری ان شئت أو أطیلی‏

رمیتنی رمیة لا مقیل

بکل خطب فادح جلیل‏

و کل عب ءأید ثقیل

اول مارزئت بالرسول‏

و بعد بالطاهرة البتول

و الولد البر بنا الوصول‏

و بالشقیق الحسن الخلیل

و البیت ذی التأویل و التنزیل‏

و زورنا المعروف من جبرئیل

فماله فی الرزء من عدیل‏

مالک عنی الیوم من عدول

و حسبی الرحمن من هنیل(3)

«العب» بالکسر و الهمزة: الحمل و الثقل من کل شئی.

«الزور»: الزیارة.

تم اشعاره (ع) و هو عزیر الوجود، ذکره فی کشف الغمة عن أبی‏مخنف. و ذکر له ایضا اشعارا أخری.

و قال الشیخ کمال‏الدین بن طلحة فی «مطالب السؤول» نقل أن أعرابیا دخل المسجد الحرام فوقف علی الحسن بن علی (علیهماالسلام) و حوله حلقة: فقال لبعض جلسائه: من هذا الرجل؟ فقال: الحسن بن علی (ع)، قال الاعرابی: ایاه أردت، فقال له، و ما تصنع به یا اعرابی؟ فقال: بلغنی أنهم یتکلمون و یعربون فی کلامهم و انی قطعت بوادیا و قفارا و أودیة و جبالا و جئت لأطارحه الکلام و اسأله عن عویص العربیة، فقال له جلیس الحسن: ان کنت جئت لهذا فابدأ بذلک الشاب، و أوحی الی الحسین (ع)، فوقف علیه و سلم علیه و قال: ما حاجتک یا اعرابی؟ فقال: انی جئتک من الهرقل و الجعلل و الأنیم و الهمم، و تبسم الحسین (ع) و قال: یا اعرابی لقد تکلمت بکلام ما لا یعقله الا العالمون، فقال الاعرابی: و أقول اکثر من هذا، فهل تجیبنی علی قدر کلامی؟ فقال له الحسین: قل ما شئت فانی مجیبک عنه: فقال الاعرابی: انی بدوی و اکثر کلامی الشعر و هو دیوان العرب، فقال له الحسین (ع) قل ما شئت، فأنشأ یقول:

هفا قلبی الی اللهو و قد ودع شرخیه

و قد کان أنیقا عفر تجراری ذیلیه‏

علالات و لذات فیاسقیا لعصریه

فلما عمم الشیب من الرأس نطاقیه‏

و أمسی قد عنانی منه تجدید خضابیه

تسلیت عن اللهو و ألفیت قناعیه‏

و فی الدهر اعاجیب لمن یلبس حالیه

فلو یعمل ذو رأی أصیل فیه رأییه‏

لألقی عبرة منه له فی کل عصریه


1) همان، ص 244.

2) همان.

3) همان، ص 247.